الجمعة , 16 نوفمبر 2018
الرئيسية » سياسة » اخبار محلية » هبوط كبير ومفاجئ للريال السعودي أمام الدولار الأمريكي
صورة من أرشيف رويترز لرجل يعرض عملات ورقية من الريال السعودي في الرياض.

هبوط كبير ومفاجئ للريال السعودي أمام الدولار الأمريكي

21 سبتمبر | متابعات

 

هبط سعر صرف الريال السعودي إلى أدنى مستوياته أمام الدولار الأمريكي على خلفية جريمة إخفاء الصحفي جمال خاجقشي وتهديدات ترامب للرياض.

 

وبلغ السعر المعروض للريال السعودي 3.7514 للدولار الأمريكي في السوق الفورية خلال المعاملات المبكرة، اليوم الاثنين، وهو أضعف مستوى له منذ يونيو/ 2017، حسبما أظهرته بيانات رفينيتيف.

 

وتعرضت الأسواق المالية السعودية لضغوط في الأيام القليلة الماضية مع تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بمعاقبة الرياض إذا اتضح أن خاشقجي قد قُتل في قنصلية المملكة بإسطنبول، كما تقول السلطات التركية، وهوت البورصة بنسبة 7%، أمس الأحد.

 

وأظهرت التعاملات الآجلة في أسواق العملة، التي تستخدمها البنوك للتحوط من التحركات المحتملة لسعر الصرف في المستقبل، ضغوطا متوسطة على الريال في وقت مبكر اليوم.

 

وبحسب بيانات التداول اليوم الاثنين ارتفع مؤشر السوق السعودي بمعدل 2.5% مسجلا 7379 نقطة، بارتفاع 183 نقطة، وسط ارتفاع شبه جماعي للأسهم.

 

وتراجعت مؤشرات البورصة السعودية أمس خلال التداول بحوالي 7%، إلا أنها أغلقت منخفضة بحوالي 3.5%، على خلفية اختفاء الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وهو الحادث الذي ما يزال قيد التحقيق من الرياض وأنقرة، بحسب فرانس برس.

 

ويرى مراقبون أن انخفاض سعر صرف الريال السعودي أيضا سيؤدي إلى اضطرابات في بلد يفرض فيه العقد الاجتماعي غير المكتوب طاعة المواطنين وولاءهم للملك مقابل خدمات حكومية جيدة ونصيب من الثروة النفطية.

 

ويقول دبلوماسيون إن انخفاض الريال السعودي سيهدد الأسس الاقتصادية لشرعية أسرة آل سعود الحاكمة في أسوأ توقيت ممكن إذ تمر حاليا بفترة انتقال طويلة وحساسة إلى جيل جديد من الحكام بعد ستة عقود من حكم عدد من الأخوة.

 

شاهد أيضاً

بالصور..جرحى الجيش واللجان الشعبية يحيون ذكرى المولد النبوي بصنعاء

21 سبتمبر |صنعاء   نظم جرحى الجيش واللجان الشعبية بصنعاء اليوم فعالية بمناسبة ذكرى المولد ...