اخبار دولية وعربيةاخبار محليةتقاريرجرائم العدوان السعودي الامريكيسياسة

هام: الأمم المتحدة تؤكد أن السعودية تعيق إيصال المساعدات الإغاثية لليمنيين

21 سبتمبر | وكالات

أكدت الأمم المتحدة في تقرير لها أن السعودية تعمل على إعاقة وصول المساعدات الاغاثية للشعب اليمني . وقال المنسق الأممى للشئون الإنسانية والإغاثة ​مارك لوكوك​ في تقرير تلاه أمام جلسة مجلس الأمن الدولي بالأمس: إن “فرض الشروط المسبقة بشأن الجسر الجوي الطبي في ​صنعاء​ يُسهم في استمرار الأزمة الإنسانية وعدم وصول المساعدات الإغاثية إلى ​اليمنيين في إشارة واضحة منع تحالف العدوان بقيادة السعودي لسفن الاغاثة من الوصول إلى ميناء الحديدة .

مشيراً إلى أن “الملايين من اليمنيين يتطلعون إلينا للحصول على المساعدة والحماية”. ولفت إلى أن “اتفاقية ​السويد​، وقرار المجلس رقم 2451، لهما بالفعل تأثير لكنني لا أستطيع حتى الآن أن أبلغكم بأن الوضع الإنساني الأوسع في اليمن أفضل”،

كما أشار إلى أنه “مازال الأمر كارثيا وهناك الآن أكثر من 24 مليون شخص بحاجة إلى المساعدة الإنسانية – أي 80% من السكان منهم 10 ملايين شخص على بعد خطوة من المجاعة، وقد نزح أكثر من 3.3 مليون شخص – منهم 600 ألف – في الأشهر الاثني عشر الماضية”.

وأوضح لوكوك أن “الوكالات الإنسانية تزيد من طاقتها لكي تلبي هذه الاحتياجات، ففي كانون الأول، وصل ​برنامج الأغذية العالمي​ بمساعداته إلى 9.5 مليون شخص، وفي الأشهر القليلة المقبلة، سيقوم البرنامج بزيادة عملياته ليصل إلى 12 مليون شخص شهريًا”، مشيراً إلى أنه “يحدد القرار 2451 ثلاث نقاط رئيسية تتعلق بالقضايا الإنسانية: النقطة الأولى هي الوصول الإنساني، وفي أعقاب اتفاقية السويد، كان الهدف المباشر هو استعادة العمل في مطاحن ​البحر الأحمر​ والعديد من المستودعات الإنسانية في ​الحديدة​ وهذا لم يحدث”.

وأشار إلى أن “استمرار التأخير والشروط المسبقة غير المقبولة للجسر الجوي الطبي المزمع إنشائه من مطار صنعاء يعني أن الآلاف من الأشخاص الذين يعانون من ظروف طبية لا يتوفر لها العلاج في شمال اليمن محكوم عليهم بالعذاب”.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

شاهد أيضاً

إغلاق